ملف شامل …كل ما تريد معرفته عن الأمراض المعدية ومضاعفاتها وطرق الوقاية منها

ظهرت فى السنوات الأخيرة العديد والعديد من الأمراض المعدية التى لم نكن نعرفها أو نسمع عنها من قبل ، بداية من الأمراض التى يكون لها اعراض بسيطة ويسهل علاجها ، وصولاً الى أمراض خطيرة قد تؤدى الى الوفاة اذا لم يتم علاجها بشكل سليم ، والسبب فى ظهور الكثير من تلك الأمراض فى الفترة الأخيرة هو تطوير الفيروسات والميكروبات لنفسها بشكل كبير مما يؤدى الى قدرة هذه الفيروسات على مواجهة الأدوية التى كانت تقضى عليها قبل أن تطور من نفسها ، أضف الى ذلك أن خطورة الأمراض المعدية يرجع الى سرعة إنتشارها ، وذلك لسهولة انتقال الفيروسات عن طريق اللمس أو الهواء أو الطعام الملوث وغيرها من الأسباب التى تؤدى الى انتقال العدوى بتلك الأمراض، وسوف نتناول فى هذا المقال تعريف كامل بالأمراض المعدية ومسبباتها وطرق الوقاية منها.

ما هى الأمراض المعدية وكيفية حدوث العدوى ؟

الأمراض المعدية هى أمراض تنشأ عند دخول أجسام غريبة ملوثة مثل الجراثيم أو الفطريات أو الطفيليات أو الفيروسات داخل الجسم ، وتقوم هذا الأجسام الغريبة بالأنتشار فى الجسم وتطوير نفسها بشكل كبير حتى لا يستطيع جهاز المناعة مقاومتها والقضاء عليها.

وتحدث العدوى بهذه الأمراض من خلال عدة طرق أبرزها :

– انتقال العدوى من انسان مريض لأخر من خلال المصافحة اى الملامسة المباشرة ، أو التعرض لسوائل جسم الشخص المريض مثل العطس أو السعال.

– العدوى من خلال الحيوانات التى تكون مصابة بالأمراض المعدية أو حاملة للملوثات المسببة للأمراض وذلك من خلال لمس تلك الحيوانات.

– العدوى بطريقة غير مباشرة ، وذلك من خلال تعرض الأنسان لناقل المرض والغير مصاب به مثل لمس الأسطح الملوثة ، أو تناول أطعمة ملوثة ، أو من خلال بعض الحشرات التى ممكن أن تنقل الملوثات المسببة للأمراض المعدية مثل الناموس والبراغيث.

أقراء كمان عن  علاج الإرهاق والخمول والتعب. وتعرف علي اهم المسببات لهم؟

وهناك أربع عوامل رئيسية مسببة للإصابة بالأمراض المعدية ، وهى الفيروسات والفطريات والبكتيريا والطفيليات وهى كائنات دقيقة تنتشر فى أى مكان بسهولة ، مما يزيد فرص الإصابة بتلك الأمراض المعدية.

أعراض الأمراض المعدية

تختلف الأعراض من مرض لأخر ومن شخص لأخر حسب نوع العدوى وكذلك قوة الجهاز المناعى للشخص المصاب ، فبعض الأمراض المعدية يكون لها أعراض بسيطة ويتم علاجها بكل سهولة فى المنزل ، والبعض الأخر يكون خطير وقد يصل الى أن يتسبب فى ضرر بأحد الأجهزة داخل جسم الأنسان ، ولكن أغلب الأمراض المعدية تسبب الأعراض التالية :

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.

– فقدان الشهية.

– صعوبة التنفس.

– الشعور بالتعب والأرهاق والخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.

– الشعور بالدوخة والصداع.

– الشعور بالألم فى الجسم وخاصة فى العضلات.

– رشح الأنف.

مضاعفات الأمراض المعدية

عدد كبير من الأمراض المعدية كالزكام والأنفلوانزا قد يتخطاها الأنسان بسهولة ولا تسبب خطورة كبيرة عليه ، ولكن هناك البعض من تلك الأمراض قد يكون له مضاعفات خطيرة اذا لم يتم علاجه بشكل سليم ، وذلك اذا تسبب التلوث الذى يتعرض له جسم الأنسان فى حدوث ضرر بأحدى الأجهزة داخل جسم الأنسان ، مثل التلوث الذى يصيب الكلى بالإلتهاب أو مثل الحمى الروماتزمية.

علاج الأمراض المعدية

يختلف علاج الأمراض المعدية حسب الملوثات المسببة للمرض ، فعلاج الأمراض التى تسببها الفيروسات يختلف عن علاج الأمراض التى يسببها الفطريات وهكذا ، ويقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج من بين مضادات حيوية ومضادات فيروسات ومضادات فطريات وغيرها من العلاجات المناسبة الذى يحدده الطبيب بناء على سبب الإصابة بالمرض.

الوقاية من الأمراض المعدية

هناك الكثير من الطرق والأساليب التى يجب علينا إتباعها للوقاية من الأمراض المعدية أو تقليل خطر الإصابة بالملوثات المسببة لتلك الأمراض ومنها :

أقراء كمان عن  مشروب القرفة والجنزبيل والكمون لاذابة الدهون

– تلقى التطعيمات واللقاحات والأدوية بشكل صحيح يقى بنسبة كبيرة من حدوث العدوى ، وهذه التطعيمات هامة جداً خاصة للأطفال وكبار السن والذين تكون فرص إصابتهم بالعدوى أكبر نظراً لضعف مناعتهم، وتأخذ هذه التطعيمات بإستشارة الطبيب.

– الأهتمام بالنظافة الشخصية والعامة ، وغسل اليدين خاصة قبل تناول الطعام.

– عدم التعرض للمرضى المصابين بالأمراض المعدية.

– الأهتمام بنظافة المطبخ ، وحفظ الأطعمة غير المطبوخة فى درجة حرارة مناسبة.

المصادر

ويكيبيديا قائمة الآمراض المعدية

شاهد أيضاً

الأنيميا (فقر الدم) … تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

يعد مرض الأنيميا أو فقر الدم من الأمراض الشائعة ، حيث تصيب سنوياً الملايين من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status