تعرف على أهمية تمارين كمال الأجسام وأهم النصائح للمبتدئين

تحسين شكل وصحة الجسم “هدف يسعى اليه الكثيرين وخاصة الشباب ، لذا يلجأ الكثيرين منهم الى صالات الألعاب الرياضية ” الجيم” وذلك لأداء تمارين كمال الأجسام ، لما لها من تأثير إيجابى على صحة الجسم وتكوينه المتناسق ، وليس ذلك فحسب بل أن تمارين كمال الأجسام لها العديد من الفوائد الأخرى التى تصل الى أن تكون تلك التمارين بمثابة وسيلة للوقاية من الأمراض ، وسوف نتناول عزيزى القارئ من خلال هذا المقال أهمية وفائدة تمارين كمال الأجسام ، وكذلك الصعوبات التى يواجهها المبتدئين فى المواظبة على تلك التمارين وكيفية التغلب عليها.

أهمية تمارين كمال الأجسام

هناك العديد من الفوائد لتمارين كمال الأجسام ، ويمكننا أن نذكر أبرزها فيما يلى:

– تضخيم العضلات وتقويتها لتصبح أكثر قدرة على تحمل المجهود البدنى.

تخسيس الجسم من خلال ممارسة تمارين معينة فى الجيم بإنتظام.

– الوقاية من العديد من الأمراض ، حيث تعمل تمارين كمال الأجسام على ضبط معدلات ضغط الدم والتقليل من فرص الإصابة بمرض السكرى.

– تقلل من فرص حدوث إصابات فى الأربطة والغضاريف نظراً لما تحدثه تمارين كمال الأجسام من تقوية العضلات والأربطة للشخص المواظب على اداء تلك التمارين.

– تحسن من اداء الأوعية الدموية فى نقل الدم الى كافة أعضاء الجسم بصورة جيدة ، مما يعمل على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة.

– تحسن من صحة الجسم بصفة عامة ، حيث تسهل تمارين كمال الأجسام من التخلص من الدهون الزائدة ، بالإضافة الى رفع معدلات اللياقة البدنية.

– تقلل فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة.

الصعوبات التى يواجهها المبتدئين فى تمارين كمال الأجسام

ان كان الذهاب الى صالات الألعاب الرياضية ” الجيم ” لممارسة تمارين كمال الأجسام قرار سهل ، ولكن الإنتظام على ممارسة تمارين كمال الأجسام لفترة طويلة قد يكون ليس بنفس السهولة ، وذلك للصعوبات التى يواجهها المبتدئين فى تمارين كمال الاجسام والتى يمكن إيجازها فيما يلى :

– عدم معرفة أى من التمارين يجب البدء بها فى ظل كثرة تمارين كمال الأجسام ، وكيفية التنويع بينهم.

– عدم معرفة وظيفة كل جهاز من الأجهزة الموجودة فى الصالات الرياضية “الجيم”  فى ظل تنوعها ، وعدم معرفة كيفية إستخدام كل منها ، مما يشكل صعوبة كبيرة للمبتدئين الذين قد يجيدون أنفسهم فى مكان قد لا يكون مناسب لهم ، ويقررون عدم الإنتظام فى تلك التمارين.

– التسرع وعدم الصبر، فقد يتعجل البعض ظهور تأثير لتمارين كمال الأجسام على الجسم ، ويترك التمارن إن لم يجد النتائج المرجوة فى فترة قصيرة.

– الكسل وعدم الإنتظام فى التمارين ، خاصة مع الألم التى يحدث للعضلات فى الأيام الاولى للإنتظام فى التمارين.

نصائح للمبتدئين فى تمارين كمال الأجسام

بعد أن ذكرنا الصعوبات التى يواجهها المبتدئين فى تمارين كمال الأجسام ، فسنقوم فيما يلى بإستعراض أهم النصائح التى يجب على المبتدئين إتباعها للتغلب على تلك الصعوبات وكذلك للإستمرار فى تلك التمارين:

– البدء فى اداء تلك التمارين مع احد الأصدقاء الذين لديهم خبرة أو معرفة جيدة بتلك التمارين وبالأجهزة الرياضية الموجودة بالجيم، لأن ذلك سيسهل بصورة كبيرة فى التعرف على التمارين فى البداية وكذلك كيفية أستخدام كل جهاز من أجهزة الجيم.

– الحرص على الإنتظام فى التمارين مع شخص أو أكثر من أصدقائك حتى وأن كان جميعكم مبتدئين ، وذلك للتغلب على الكسل ، حيث يقوم الأصدقاء بتشجيع بعضهم على الإنتظام فى التمارين.

– فى بعض الأحيان يحتاج المبتدئين الى موافقة طبية للإنتظام فى تمارين كمال الأجسام ، وذلك فى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض أو من اصابات سابقة ، وكذلك للأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 40.

– التدرج فى تمارين كمال الأجسام امر ضرورى ، مع مراعاة أن تكون تلك التمارين تلائم قدراتك البدنية والجسمانية، وذلك حرصاً على سلامة العضلات.

– إتباع نظام غذائى يحتوى على عناصر غنية بـالبروتين والعناصر الغذائية المتكاملة، وزيادة السعرات الحرارية لتعويض احتياجات الجسم اثناء بذل مجهود بدنى كبير.

– محاولة الإنتظام فى اداء التمارين لمدة 3 شهور على الأقل ، وذلك حتى تبدأ ظهور نتائج تلك التمارين فى تحسين شكل الجسم وتضخيم العضلات.

– الأهتمام باداء تمارين الإحماء بشكل يومى ، مثل تمارين إطالة النفس والمشى السريع وغيرها من التمارين التى تعمل على تنظيم ضربات القلب.

الجدول المفضل لتمارين كمال الأجسام

على الرغم من تعدد التمارين والأجهزة والتى تسبب حيرة كبيرة خاصة للمبتدئين فى البدء بأى منها ، الا انه يبقى هناك جدول مفضل لتمارين كمال الأجسام وهو كالتالى:

1- اليوم الأول : يخصص للعضلات السهلة حتى يكون حافز للإستمرار فى التمارين  ولا يحدث نوع من الملل ، ويمكن البدء بتمارين الصدر ثم تمارين عضلة الترايسبس.

2- اليوم الثانى : وفيه يتم اداء تمارين عضلات الظهر والتى قد تكون من التمارين الصعبة بعض الشئ،  وكذلك اداء تمارين البايسبس وهو تمرين للعضلات الأساسية للذراعين ، وبعد الجمع بين تمارين الظهر والبايسبس يحتاج المتدرب الى راحة فى اليوم التالى لصعوبة تمارين الظهر والبايسبس.

3- اليوم الثالث : تمارين الأكتاف وعضلات الساعد.

4- اليوم الرابع : يخصص هذا اليوم الى تمارين البطن والرجل.

مع العلم أنه بعد الانتهاء من الجدول السابق يحصل المتدرب على يوم راحة ثم يعيد الجدول مرة أخرى لمدة 3 أسابيع ، مع ملاحظة أن يجب أن يكون مدرب الصالة الرياضية ” الجيم ” هو المشرف على جدول التمرين ، وكذلك هو الذى يوضح كيفية اداء كل تمرين خاصة للمبتدئين ، وذلك لتجنب حدوث أى إصابات.

شاهد أيضاً

فوائد رياضة المشي في حرق الدهون

رياضة المشي يعتبر المشي من ابسط انواع الرياضة التي من السهل ممارستها فهي لا تحتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status